التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

مقتطفات

أعلم الناس بالحلال والحرام بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم الى اليمن ليعلم الناس من هو ؟ معاذ بن جبل من هو القائد الذى بنى القاهره ؟ جوهر الصقلى من الذى أسس نظام الشرطه فى بلاد المسلمين ؟ عمر بن الخطاب من آخر خليفه أموى ؟! مروان بن محمد الثانى ما اسم ولد الفأر ؟ ضرس ما اسم ولد الأرنب ؟ خرنق من أول من فرض حظر التجوال فى بلاد اامسلمين زياد بن أميه

فن التعريض

قال حسن البصرى رحمه الله عليه, إن وجدت فى أخيك عيباً فأنت أمام ثلاث أمور الاول : إن أخبرته بهذا العيب فقد أوغرت صدره (أى كان فى صدره حاجه منك), الثانى : إن أخفيت هذا العيب عنه فقد خنته, الثالث إن أخبرت به غيره فقد أغتبته ووقعت فى عرضه. ثلاث أشياء محيره, لقد أغلق الباب لانتحدث ولا نسكت, فقال حسن البصرى : عرض به فى مجمل الكلام فن التعريض: الذى استخدمه النبى صلى الله عليه وسلم منذ قرون حينما أخرج رجل ريح - فى الصلاه - ينقض الوضوء فتحرج الرجل جعل الرسول صلى الله عليه وسلم ينتقل الى التعريض حينما رأى أصحابه يأكلون لحوم الابل وكان هذا الرجل ممن أكل معهم, فقال الرسول : من أكل لحم الابل "فليتوضأ"

أساس التغيير

أساس التغيير يرتبط بتغير الافكار والافكار بدورها ترتبط بالمشاعر لذلك فإن تغيير المشاعر يغير الافكار وتغيير الافكار يغير القناعات وتغيبر القناعات هو المسئول عن تغير المعتقدات واخيرا المعتقدات مسئوله عن السلوك لذلك نستطيع أن نقول لقد مكث الرسول صلى الله عليه وسلم فى العهد المكى 13عاماً يعمل  على هذا المبدأ : ( تغير المعتقدات الذى  هو  مرتبط بتغير المشاعر )

أم عمارة - نسيبه بنت كعب بن عمرو

أم عمار نسيبه بنت كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن  مازن بن النجار  نشأتها  أنصاريه صحابيه من الخزرج ولدت بيثرب قبل الاسلام  أسرتها   تزوجت من زيد بن عاصم الأنصار ى قبل الاسلام  أنجبت منه حبيب وعبد الله وتميم  وحبيب حضر بيعه الرضوان  وهو  الذى  بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى مسيلمه الكذاب فقطع أطرافه وألقى به فى النار عندما  رفض أن  يؤمن به -- ثم تزوجت  من غزيه بن عمرو الانصارى و أنجبت منه ابنها  ضمره  جهادها عرف عنها الإخلاص والشجاعه  شاركت فى غزوه أحد و غزوه حنين  و غزوه بنى قريظه وغيرهم كما حضرت  معركه اليمامه هى وابنها عبدالله    وعندما نادى النبي محمد في أصحابه صبيحة يوم أُحد للخروج لمطاردة قريش، همّت أم عمارة للخروج معهم، لكنها لم تستطع  المشاركة معهم  بعد أن أثقلتها جراح يوم أحد. حيث جرحت ١٣جرحا    كما عرف عنها الصبر وكان ذلك واضحا عندما قتل إبنها حبيب على يد مسيلمه الكذاب قالت لمثل هذا أعدتته وعند الله أحتسبته  فى عام 6 هجريه خرجت هى والف وخمسمائة من المسلمين مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى العمره كما شهدت صلح الحديبية الذى عقد بين المسلمين وأهل مكه وفاتها  ماتت

المرأه مجاهده بلسانها

الاسلام الذى أعطى المرأه الحق فى أن تشارك فى الجهاد بنفسها قد أعطاها أيضا الحق فى ان تجاهد بلسانها فتقول كلمه الحق أمام سلطان جائر تقولها ولا تخشى فى الله لومه لائم ولنا فى أسماء رضى الله عنها وموقفها من الحجاج بن يوسف الثقفى مثل يحتذى به فقد وقفت أمامه وهى أمرأه ضعيفه فى آخر سنى عمرها وقفت شامخه أمام جبروته وتسلطه فتضائل هذا الجبروت وانزوى ذاك التسلط أمام شموخ الحق الذى نطقت به رضى الله عنها

أركان التلاوه

التحقيق: هو قراءه القرآن بتمهل وتؤده مع أداء الاحكام مثل القراءه فى المساجد والمناسبات 2/ الترتيل : مثل قراءتنا فى الصلاه والقراءه فى اذاعه القرآن الكريم 3/ التدوير: قراءه بين التمهل والسرعه 4/  الحدر : هو القراءه بسرعه مع التجويد وقد جمع الشيخ الجمزورى  رحمه الله ثلاثه من هذه : الترتيل والتدوير والحدر وقوله  راجى رحمه الغفور                دوماَ سليمان هو الجمزورى الحمد لله مصلياَ عليا                 محمداً وآله ومن تلا وبعد هذا النظم للمريد                 فى النون والتنوين والمدود سميته بتحفه الاطفال                عن شيخنا الميهى ذى الكمال أرجو به أن ينفع الطلابا                  والاجر والقبول والثوابا

أنت صانعها

حياتك من صنعك أنت انظر إلى هاتين الآيتين وما تبرزانه من صفات البشر ومن الأعراب من يتخذ ماينفق مغرماً ويتربص بكم الدوائر عليهم دائره السوء والله سميع عليم (٩٨)ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الأخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألآ إنها قربه لهم سيدخلهم الله فى رحمته إن الله غفور رحيم  (التوبه ٩٩) هؤلاء وأولئك يدفعون المال المطلوب هؤلاء يتخذونه غرامه مؤذيه مكروهه ويتمنون العنت لقابضيه وأولئك يتخذونه زكاه محبوبه تطيب النفس بأدائها وتطلب الدعاء الصالح بعد إيتائها وشئون الحياه كلها لا تعدو هذا النطاق