التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الموالى ودورهم في خدمه الفقه


  • ظهور الموالى وإشتغالهم بالعلم
  • لقد كان أكثر حمله العلم في عصر الخلفاء الراشدين من العرب ، ذلك أن الشهره في الفتوى كانت للصحابه ، وقد كان أكثر الصحابه من العرب.
  • فلما فتح الله على المسلمين البلاد ، ودخل كثير من الناس في الاسلام ، وتفرق الصحابه في الأمصار يعلمون الناس، واشترك العرب والعجم في تلقى العلم عنهم و تنافسوا من أجل تحصيله منافسه شريفه، حتى إذا كان عصر التابعين وتابعيهم كان بعض حملة العلم عربا واكثرهم من الموالى او أبناء الموالى 
  • فقد أخذ المسلمون كثيراً من أبناء الاسرى وربوهم تحت كنفهم وعلموهم القران والسنه ، فحفظوا وفهموا واستعانوا بما عندهم من الكتابه والنباهه على الاجاده والإتقان
  • ومن الأمور المعروفة أن إدراك العلم صناعه وفن والموالى أقرب إلى إدراك هذا بحكم بيئتهم المتحضرة ، بينما العرب على الفطره وربما كان اسراع الموالى إلى ذلك تطلعا منهم إلى إحراز فصيله العلم ، حتى ينالوا بهذا شرفا يرفع قدرهم ويعلى شأنهم ومكانتهم ورغبه في الإسهام والمشاركه بحظ وافر في بناء صرح الحضاره الاسلاميه
  • وقد اتجه الجمهور الاسلامى العربى إلى احترام الموالى والرجوع لفتاويهم وروايه الحديث عنهم ، وقد وجدوا في جميع الأمصار الاسلاميه ، وشاركوا الصحابه ، وكبار التابعين في العلم والتعليم فقلما يذكر عبد الله بن عباس إلا و معه روايته ومولاه عكرمه، وقلما يذكر عبد الله بن عمر إلا و معه مولاه نافع ،  وقلما يذكر أنس بن مالك إلا و معه محمد بن سيرين ، وكثيرا ما يذكر  أبو هريرة ومعه عبد الرحمن بن هرمز الأعرج راويته.
  • ويمكن تلخيص أسباب نبوغ الموالى في العلوم الإسلامية في السطور التالية :
  • ١ /  أتخاذ الصحابه بعض الموالى الأذكياء خدما لهم ، فحرصوا على تعليمهم
  • ٢ / اقتصار خلفاء بنى أميه في توليه امر البلاد المفتوحة على العرب ، مما دفع أهل هذه البلاد إلى الاتجاه إلى العلم يعبون منه قدر طاقتهم ، ليجدوا  فيما تعلموه الغنى عن السياسه ومتاعبها ، وينالوا بما تعلموه عزه العلم وشرفه
  • ٣ / حرص البلاد المفتوحه على تعلم القرآن وحفظه ومعرفه احكامه ، وكذا السنه الشريفه ليجدوا فيهما الخير المعين على متاعب الدنيا و مشاكلها ، وليحققوا الإيمان الصادق من خلال الفهم الصحيح لنصوص التشريع الاسلامي التى أصبحوا يحتكمون إليها في كل أمورهم لأنهم مسلمون 
  • وما أن قارب القرن الأول الهجري على الإنتهاء حتى كان أكثر علماء الأمصار العربية ، والمفتوحه من الموالى
  • فقد اشتهر بالمدينة سليمان بن يسار ، وكان من أعلم الناس وافقههم ، ونافع مولى ابن عمر واصله من الديلم وربيعه الرأى ، وهو شيخ الإسلام الامام مالك
  • واشتهر في مكه مجاهد بن جبير مولى بني مخزوم ، وعكرمه مولى عبد الله بن عباس ، وعطاء بن أبى رباح مولى بنى فهر ، وأبو الزبير محمد بن تدرس ، مولى حكيم بن حزام ، وكان من احفظ الناس للحديث 
  • كما اشتهر بالكوفه سعيد بن جبير مولى بني والبه ، واشتهر بالبصره الحسن بن يسار مولى زيد بن ثابت ، ومحمد بن سيرين والحسن البصري
  • وممن ذاع صيتهم  في الشام مكحول بن عبد الله ، وهو من شيوخ الأوزاعي .
  • و في مصر اشتهر يزيد بن أبي حبيب مولى الازد  ، وهو بربرى الأصل ، كان أبوه من أهل دنقله ، وكان يزيد مفتى مصر ، وهو من شيوخ الليث بن سعد 
  • ولا يفوتنا أن نذكر أن  من علماء العرب من ذاع صيتهم وإرتفع نجمهم في سماء العلم ، ومن هؤلاء العرب الذين اشتهروا في الفقه سعيد بن المسيب ، وعلقمه بن قيس النخعى ، وشريح الكندى ، ومسروق ، وإبراهيم النخعى وغيرهم 
  • بل إن بعض الامصار عرفت من الفقهاء العرب من اشتهر أكثر من غير العرب ، فكانت الغلبه لفقهاء العرب في الكوفة والمدينة كما غلبت شهره الموالى في بعض البلاد كالبصره
  • فقد روى قتاده عن عثمان بن عطاء عن أبيه قال دخلت على هشام بن عبد الملك بالرصافه فقال : ياعطاء هل لك علم بعلماء الأمصار ؟ قلت بلا يا أمير المؤمنين. فقال من فقيه أهل المدينه ؟ قلت نافع مولى ابن عمر . قال : فمن فقيه أهل مكه ؟ قلت عطاء بن أبي رباح .قال مولى أم عربى ؟ قلت لا بل مولى . قال فمن فقيه أهل اليمن ؟ قلت طاووس بن كيسان قال : مولى أم عربى ؟ قلت : لا بل مولى قال: فمن فقيه أهل اليمامه ؟ قلت : يحيى بن  كثير ، قال : مولى أم عربى؟ قلت : لا  بل مولى قال: فمن فقيه أهل الشام ؟ قلت : مكحول  ، قال مولى أم عربى ؟ قلت لا بل مولى قال فمن فقيه أهل الجزيرة ؟ قلت: ميمون بن مهران قال : مولى أم عربى ؟ قلت لا بل مولى قال فمن فقيه أهل خراسان ؟ قلت: الضحاك بن مزاحم قال : مولى أم عربى ؟ قلت بل مولى قال فمن فقيه أهل البصرة ؟ قلت : الحسن وابن سيرين  قال : موليان أم عربيان  ؟ قلت: لا بل موليان  قال: فمن فقيه أهل الكوفة؟ قلت ابراهيم النخعى قال مولى أم عربى؟ قلت لا بل عربى قال : كادت نفسى تخرج ولا تقول واحد عربي
  • النموذج التراثى السابق يدل دلالة واضحه كل الوضوح على نبوغ هؤلاء الموالى ، ويبين مدى اهتمام العرب بهم حتى جعلوهم نابغين في مجال تعلم العلم وتعليمه ، فبدت بصماتهم مشرقه في صرح العلم عامه ، واقدامهم راسخه في مجال العلوم الإسلامية على وجه الخصوص.
  • أثر اشتعال الموالى بالعلم في النهضه الفقهيه : 
  • لقد كان لظهور الموالى في سماء الحياة العلميه واشتهارهم  ، وتلقى الناس العلم عنهم أثر كبير في الفقه الاسلامي ، حيث نشأ عن ذلك ازدهار في الحركة العلمية فزادت الثروه الفقهيه ، واتسعت دائرتها  ، وذلك نظر لسعه تعليمهم وثقافتهم الكبيرة المتنوعة .
  • كما كان منهم من توسع في الاقتراض الفقهى ، فأخذ في افتراض المسائل الفقهية التي لم تكن وقعت بعد ، محاولا  استخراج الأحكام لهذه الافتراضات فكان لذلك أثره في تكون  ثروه فقهيه ، وفى اتساع دائرة الخلافات الفقهيه .

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

<لمعرفه جودة تليفونك>

  1/ قم بالاتصال #06#* 2/ سوف يظهر رقم طويل 3/ أنظر إلى سابع وثامن رقم  إذا تبين أن الرقم :  20 أو 20 فيكون تليفون تجميع اماراتى جوده سيئه إذا كان الرقم : 80 أو 08  يكون تليفونك صنع المانيا جوده جيده إذا كان الرقم: 10 أو 01 يكون تليفون صنع فنلندا جيد جدا  إذا كان الرقم: 55 يكون تليفونك صنع فى المصنع الاصلى الاصلى وأعلى جوده إذا كان الرقم: 13 أو 31 فيكون تليفونك صنع فى أذربيجان جوده سيئه وخطر على الصحه إذا كان الرقم: 40 أو  04 فيكون تليفونك صنع فى الهند جوده منخفضه إذا كان الرقم : 50 أو 05 فيكون تليفونك صنع امريكا جوده عاليه  سالمه حسنين كلام مفيد 1

<الاشباع العاطفي لدى الأطفال >

 الحب هو أول وأهم أحتياج نفسى للطفل ولنا جميعاًَ فهذه الاحتياجات النفسيه هى احتياجتنا جميعا ولكنك قد تستطيع _ بأعتبارك ناضجاََ _أن تعبر عنها وتبحث عن إشباعها بطريقه أو بأخرى غير أن الطفل  قد لا يستطيع  أن يعبر عنها بشكل واضح بالاضافه الى أنك المصدر الوحيد لأشباعها  هل شعرت أنت نفسك أن شريك حياتك لا يحبك ؟ كيف شعرت انه لا يحبك ؟ ما الذى يفعله شريك حياتك والذى يجعلك  تشك فى حبه لك ؟  كيف تعرف أن شريك حياتك يحبك ؟  ما السلوك الذى يفعله والذى يجعلك تتأكد أنه يحبك ؟ هل عندما يقول لك إنى أحبك ؟ أم عندما يحضنك  ؟ أم عندما ينظر اليك  نظره معينه؟  أم عندما يقضى معك وقتاًَ خاصاََ بدون أى مشغوليات ؟ أم عندما يجلب لك هديه ؟ لكل منا طريقه فى التعبير عن الحب وطريقه لاستقبال هذا الحب  فهذه زوجه تقول  إن زوجى لا يحبنى لأنه لا يقول لى إنى أحبك  وهذا زوج يقول أنا فعلا لا أقول هذه  العباره تحديداً  لكنى أفعل أشياء كثيره تدل على أنى أحبها  فشعارى أفعال لا أقوال  عندما لا تعرف كيف تعبر عن حبك لشريك حياتك بالطريقه التى يدرك بها الحب  فأنت فى مأزق مستمر قد يتسبب فى كثير من المشاكل  والامر كذلك بالنسبه لأبنك 

انتونى ألبانيز - ستراليا -

أنتونى ألبانيز  أدى أنتوني ألبانيز، زعيم حزب العمال الأسترالي،اليوم الإثنين الموافف ٢٣/٥/٢٠٢٢، اليمين الدستورية بصفته رئيس الوزراء الحادي والثلاثين لأستراليا، في أعقاب فوزه في الانتخابات الوطنية التي جرت يوم السبت. وأدى ألبانيز اليمين أمام الحاكم العام لأستراليا ديفيد هارلي بمقر الحكومة في كانبرا. ثم أدى اليمين أمام هارلي أيضا كل من ريتشارد مارلس وزير القوى العاملة الجديد ونائب رئيس الوزراء، ووزيرة الخارجية الجديدة بيني وونج، ووزير الخزانة جيم تشالمرز، ووزيرة المالية الجديدة والمدعية العامة كاتي جالاجر. وقال ألبانيز للصحفيين إن أداء اليمين يوم الإثنين سيغطي جميع الحقائب الوزارية "كترتيب مؤقت"، مضيفا أن الحقائب الوزارية ستوزع بعد ذلك الأسبوع بعد القادم. ومن المقرر أن يتوجه السياسي البالغ من العمر 59 عاما، والذي أصبح أول رئيس وزراء من حزب العمال منذ عام 2013، إلى طوكيو مباشرة برفقة وونج من أجل حضور الاجتماع الرباعي مع زعماء اليابان والولايات المتحدة والهند غدا الثلاثاء. ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان حزب العمال بزعامة ألبانيز سيحكم بشكل منفرد أم سيضطر إلى قيادة حكومة أقلية.