الطفل الموهوب
يمتلك جميع الأطفال مواهب فريده ، لكن البعض من هؤلاء الأطفال يتأتى لهم تطوير وتنميه هذه المواهب ، أو المهارات بصوره أكبر عن الاخرين _ هؤلاء الأطفال هم ما يمكننا تسميتهم بالأطفال الموهوبين أو الأطفال المبدعين .
يشير مصطلح موهوب إلى الطفل الذي يستطيع عرض مهاراته المتطوره ، والمتقدمه عن مواهب أقرانه .
- ما الذي يحدد كون الطفل موهوب أم لا ؟ يتأتى الإبداع نتيجه لإتحاد عده عوامل منها :---
- الصفات الوراثيه
- ونمو الطفل في رحم أمه
- إلى جانب كيفيه تغذيه الطفل منذ ولادته .
وفي الحقيقه يصعب إيجاد تعريف محدد للإبداع ، لذلك تظهر الكثير من التعريفات ، ولكن ما تم الإتفاق عليه على مدار جميع ما نشر ، أو ظهر من مفاهيم هو قدره هذا الطفل على أداء أمر ما بصوره تفوق قدره الغالبيه العظمى من الأطفال الآخرين (الأطفال في نفس المرحله العمريه) في أكثر من مجال مثل :--
- اللغه والتغلب على المشكلات والمهارات البدنيه والاجتماعيه .
بل و يمتلك الطفل المبدع فرصه أكبر بأن يكبر ويغدو فنان أو عالم أو مفكر أو رياضي كبير هذا ومن خلال إتصال هؤلاء الأطفال بالعالم الخارجي يجد الطفل المبدع الفرصه أمامه لتطوير مهاراته بشكل كبير وسريع عن بقيه الأطفال عبر التفاعل مع الأشخاص و الأشياء المحيطه
- مثال :--
يستطيع الطفل الموهوب المشاركه في أحاديث البالغين في مرحله مبكره جدا من عمره ، بل و يستطيع إلقاء كره المضرب بقوه ودقه كبيره عما هو متوقع .
هذا وفى بعض الأوقات يكون الطفل على إستعداد لتطوير تلك المهارات المتقدمه في أكثر من مجال ، وهو ما يجعل منه طفل موهوب فى هذه المجالات.
- يساعدنا التعرف المبكر للطفل الموهوب على توفير دعم أكبر لتطوير مهاراته في كثير من المجالات وهو ما يساعد الطفل على التمتع بالأمر ودائما ما تظهر الموهبه كقدره طبيعيه فطريه إذا ماتوافر الإهتمام والفرصه والتجربه ، وبما أن الموهبه هي جزء من الانسان ، لذا كان من المفترض الإهتمام بها وتغذيتها حتى تنمو ولكن إذا كان الإهمال مصيرها فسوف تضمر تلك الموهبه ويفقد الشخص ما يميزه عن غيره
- أهمية التجديد المبكر للموهبه
لا شك أن جميع الأطفال يبذلون أفضل ما عندهم إذا توافرت لهم البيئه المضناسبه التي تدعم وتشجع ما يتمتعون به من قدرات واهتمامات .
- تؤكد الأبحاث على أهمية توفير الدعم الملائم ، و التشجيع للطفل الموهوب في سن مبكره ، وهو ما يتطلب تحديد ما يتمتعون به من مواهب مبكرا حتى يستطيع الطفل تطوير وتنميه تلك الموهبه كما يجب .
- في نفس الوقت فإن بعض الأطفال الموهوبين يصيبهم الإرهاق والملل من كثره التشجيع والمبالغه في الإهتمام الذي يتلقونه ، وخاصه إذا كان الطفل لا يزال في مرحله الروضه ، حتى أن البعض منهم يعبر عن هذا الإرهاق والملل خلال بعض الاضطرابات السلوكيه ، مما يدفع القائمون على هذه العمليه للبحث عن الأطفال من مراحل عمريه أكبر للتواصل معهم ودعمهم ، بل و يميل بعض الأطفال إلى إخفاء ما يتمتعون به من مواهب لرغبتهم في أن يكونوا مثل الآخرين وأن يتمتعوا بحب الآخرين من أقرانهم حتى أن الكثير منهم يذهب إلى حد تعمد أحداث مشاكل في مشواره التعليمي لإخفاء موهبته الحقيقيه على التعامل مع الموقف
ولطالما كان تحديد حاله الإبداع التي يتمتع بها الطفل أمرا شديد الصعوبه
- أولا : بسبب تعدد صور الموهبه بالإضافة إلى صعوبه الكشف عنها في المراحل العمريه المبكره لذلك إذا ظننت أن طفلك يمتلك موهبه ما مع اعتقادك أن الروضه أو المدرسه أو المنزل لا ينمي هذا الشيء ، أو حتى رأى الأهل أن الطفل يواجه الصعوبات التي من شانها أن تؤثر في امتلاكه لتلك الموهبه ، عندئذ يجب التحدث مع فريق المعلمين في الروضه أو المدرسه أو مع متخصص( كطبيب النفسى) - افتقار الموهبه :
في بعض الحالات تتطور الموهبه نتيجه لضعف ، أو عجز عن التطور في موهبة أخرى ما في مجال ما ، فمع أهتمام الطفل وحرصه على تطوير موهبه طبيعيه ، والذي قد واجه الفشل سابقا في تطويرها ، من الممكن أن يرتبط الطفل بالموهبه التي يقوم بتنميتها، وهو مستمتع ومثابر على تحقيقها بشكل يفوق المعدلات الطبيعيه
- هل الموهبه مؤشر على الذكاء ؟؟
كثيرا ما يتم مناقشه مفهوم الذكاء من منظور ضيق الأفق حيث تتم الإشارة إلى المهارات التي يحتاجها الفرد للتفوق في التعليم
- مثال :---
الرياضيات واللغه - بينما نتغاضى عن المهارات الأخرى التي تعزز النجاح في الحياه مثل :
القدره على الصداقه
و القدره على تحمل المسؤليه
و القدره على تحقيق الهدف
كما لو كانت كل هذه المهارات ليست بالعوامل التي تدخل في مقاييس تقييم الذكاء .
وبالمثل فمع الربط بين الإبداع والتطور الفكرى المتقدم أصبح الأمر واضحا الآن أنه منظور ضيق للإبداع يصعب التعامل به لأن الأطفال يمتلكون مواهب في مجالات عده غير التعليم
مثال
- اللغه سواء المكتوبه أو المنطوقه
( مثال القدره على القراءه والكتابه والتحدث)
- الرياضيات والمنطق
( مثال الأرقام و التصنيفات وحل المشكلات )
- أداء الفنون
(مثال الرسم والموسيقى)
-القدرات الجسديه والحركيه
- والحركه النفسيه ( الرقص والتمثيل الرياضي)
- التفاعلات الإنسانية
(التواصل والتأثير)
-التفاعلات الإنسانية الخارجيه
-( الثقه بالنفس والقدرات الانعكاسيه )
قد يمتلك الطفل مواهب خاصه في إحدى المجالات السابقه
-- كيف يمكن تحديد ما إذا كان الطفل لا يمتلك موهبه أم لا ؟؟
للقول بأن الطفل موهوب أو مبدع يجب أن يقوم هذا الطفل بأداء أمر ما بصوره تفوق المتوقع أو المعتاد عن غيره من الأطفال من نفس المرحله العمريه ولكن كيف يمكن تحديد هذا ؟؟
أولا : يفترض من الأطفال الموهوبين أو المبدعين تطوير مهاراتهم بشكل أسرع وأفضل عن أقرانهم من الأطفال سواء في مجال واحد أو عده مجالات
- على سبيل المثال :
يستطيع الطفل البالغ ثلاثه أعوام التحدث مستخدما اللغه المعقده التي يستخدمها الطفل البالغ 4 و 6 أعوام القراءه بنفس مستوى الأطفال ذوى الثمانيه أعوام الخ ...الخ
- تحتاج مستويات الموهبه الخاصه إلى مراعات احتياجات الطفل تماما كما يحدث عند تحديد مستويات العجز عند الطفل -مثال :
أذا تم تقييم الطفل بامتلاكه موهبه خاصه متوسطه أو متواضعه عندئذ سوف يتم تقديم دعم أقل له من الطفل الآخر الذي تم تقييم مواهبه على أنها في أعلى المستويات .
وعلى الرغم من أن صيغ الموهبه الخاصه تختلف بشكل كبير بين الأطفال
تظهر الأبحاث أن الأطفال الصغار ممن يمتلكون تلك المواهب يظهرون ببراعه في عدد من المهارات والمواهب التاليه :
* مهارات الادراك ( التفكير)
- القدره على إتقان مهارات جديده بسرعه غير مسبوقه .
- الاسترجاع السريع والدقيق للمعلومات ، مع القدره على إسترجاع معلومات ومهارات قابلها وتعامل معها في الماضي.
* التذكر والربط بين تجارب الماضي والحاضر
-تنميه الروح الفكاهية بطريقة متقدمه
- اليقظه الشديده والمتزايده لكل ما يحيط به
- اظهار معرفه عميقه تفوق الأطفال الأخرين في نفس المرحله العمريه
- القدره على الابتكار والإبداع إلى جانب سرعه البديهه حتى في أوقات اللعب -- فضول ورغبه كبيره في التعلم
- دافع قوي في المجالات التي يهتم بها - -الشعور السريع بالملل والغضب إذا لم يجد ما يتحدى قدراته .
- القدره على التركيز لفترات طويله و ممتده في المجالات التي يهتم بها
- قدره عامه على التخطيط المتطور عن الأطفال الآخرين من نفس المرحله العمريه
- إستخدام طرق جديده غير معتاده للقيام بالمهام .
- إهتمام شديد وغريب متبوع بمتعه كبيره لدراسه الجديد من الامور .
* القدرات الحركية
تطور بعض المهارات الحركيه الخاصه في وقت مبكر عن القرانه من الأطفال في تلك المرحله العمريه ذاتها
* مهارات اللغه والحديث
- تطور جيد للكلمات و المهارات اللغويه -مقارنه بأقرانه من اطفال المرحله العمريه ذاتها
- استخدام مبتكر للغه _ مثال
القدر على كتابه الاغاني المعقده أو القصص المركبه إلى جانب امتلاك حُسن فكاهى متطور .
- القدره على تكيف وتنوع اللغه لتتناسب مع إدراك و استيعاب الأطفال الأصغر سنا والبالغين على حد سواء
-القدره على فهم وتطبيق التوجهات المركبه -القراءه والكتابه أو استخدام الارقام في صور متقدمه عن مرحلتهم العمريه - - - -اهتمامات متقدمه في اللعب , و تطور كبير في السلوكيات .
*المهارات الاجتماعيه:
- التعاطف مع مشاعر الآخرين وإحتياجاتهم -إستخدام مهاراتهم الخطابيه في التعامل مع موقف ما أو خلاف ما وفي التاثير على سلوكيات طفل آخر.
- دائما ما يقوم بتنظيم وتوجيه الأنشطة الاجتماعيه قد يبدو متحكما في كثير من الأحيان.
- يحب الخروج و يتمتع بصحبه الأطفال الأكبر سنا والبالغين
-يطور علاقات أفضل مع الأطفال الأكبر سنا عن علاقات مع الأطفال من نفس المرحله العمريه .
-كثيرا ما يظهرون اهتماما مبكرا بالأمور الاجتماعيه التي تناقش الظلم .
- يمتلكون تطلعات غير واقعيه كبيره حول أنفسهم و الآخرين و التي قد تسهم في بعض الأحيان بالغضب .
* المهارات الزمنيه والمكانيه المتقدمه :
- مثال من الألعاب : ألعاب الاحاجى والمكعبات وألعاب البناء والرسم والتصميم
، ومع أهمية هذه المهارات والقدرات كمؤشر مبدئى على ما إذا كان الطفل يمتلك موهبة خاصه نجد أن التقييمات الرسميه للمواهب الخاصه تحتاج إلى أن تكون شموليه بالإضافة إلى الحاجه لإجراء اختبارات معياريه على المستوى النفسي و التطور ى من قبل خبراء محترفين و مدربين في هذا المجال (أطباء علم نفس)
تعليقات
إرسال تعليق