التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ذاكره الإنسان

 

إنها لذاكرة فقيرة حقا، تلك التي لا تعمل إلا في الاتجاه المعاكس.. لم اعد قادرا على تذكر اي شيء!». «لقد أصبحت ذاكرتى سيئة جدًا من. إن وجدت نفسك تردد أشياء كهذه، فربما تكون قد استسلمت لأسطورة متلازمة تقدَّم السن التي يصاحبها فقدان الذاكرة، فعندما يُصَدّق الناس هذه الأسطورة، ربما كفّوا حتى عن محاولة التذكّر، فإننا على الأحوال كلها، ندرك جيدًا –كما أثبتت الدراسات – أنه بالإمكان تحسين الذاكرة من خلال التدريب والتمرين. 

يساعد فهم آلية عمل الذاكرة كثيرًا على عملية تحسينها، ومع أننا لم نستطع حتى اليوم فهم آلية عمل المخ، كما هو الحال فيما يتعلق بالقلب والدورة الدموية، فإن خبراء الذاكرة قد ابتكروا وسيلة تمكننا من تخيّل الطريقة التي تتم بها عملية التذكر، وغالبا ما يصفون اكتمال تلك العملية من خلال مكونات الذاكرة الثلاثة:

1/ المدخلات الحسيّة:

 تمثل أول مكونات آلية عمل الذاكرة، ويقصد بها الإيجاز الذي يقدمه المخ عمّا نراه ونسمعه، ونلمسه، ونشمّه أو نتذوقه، فنحن محاطون دائمًا بمشاهد وأصوات، وننسى في الحال كثيرًا مما نراه ونسمعه، من دون حاجة إلى تسجيله؛ إذ يكفي فقط انتباهنا لتعبير حسي ما: مشهد، أو صوت، أو لمس، أو شم، أو تذوق، لكي يدلف إلى العنصر الثاني من مكونات الذاكرة الذي يعرف بـ ( الذاكرة العاملة).

2/ الذاكرة العاملة :

 يمكن تشبيهها بالتفكير الإدراكي، ويعني ذلك القدر الصغير من مادة ما، الذي يمكن حفظه في المخ في أي لحظة محددة، ويجمع معظم الخبراء على أن سعة الذاكرة العاملة لا تتجاوز ستة إلى سبعة عناصر حدًا أقصى، يتم التخلص منها خلال خمس إلى عشر ثوان، ما لم يتم تكرارها باستمرار أو تخزينها في الذاكرة طويلة المدى. ويُعَدّ رقم الهاتف مثالا للمعلومة التي تحفظ في الذاكرة العاملة، والتي عادة تنسى قبل تخزينها، فلنفترض مثلا أنك نظرت إلى رقم هاتف ما، أو أجريت اتصالا، لكنك لم تتمكن من الحديث إلى الشخص المعني، فربما تكتشف أنك نسيت الرقم الذي اتصلت به بمجرد إغلاقك سماعة هاتفك... ويعد هذا نموذجا جيدًا للالية

التي تختفي بها المعلومة من الذاكرة العاملة بعد برهة وجيزة. ثمّة نموذج آخر،  سمعت عن حالة مرتبطة بالتغذية، تفيد بوجود أحد عشر جرامًا من الدهون في كل ملعقة طعام واحدة من الزبدة، فاندهشت لارتفاع هذا الرقم مقارنة بكمية الزبدة، ثم لم تعد – فيما بعد لسبب ما - قادرًا على تذكر هذا الرقم أو حتى تعرّفه  وليست المعلومات كلها التي تُسجّل في الذاكرة العاملة، تحفظ في المقابل في الذاكرة الطويلة الأمد». 

3/ الذاكرة الطويلة الأمد:

 تُعَدّ بمنزلة بنك الذاكرة، وهي أكبر مكونات نظام الذاكرة، ويمكن القول، إن سعة تخزينها غير محدودة، ويشيع بين الناس مفهوم غير صحيح، مفاده بأن الذاكرة الطويلة الأمد، تعني تلك الأحداث التي حدثت منذ وقت طويل. وفي الحقيقة، مع أن الذاكرة الطويلة الأمد تحتفظ بالمعلومات التي قد تكون وصلتها حديثا قبل بضع دقائق فقط، أو قديمًا قبل عقود عدة، فإنها في الوقت نفسه، قد تحتفظ بقائمة طويلة من المعلومات : ( المتباينة، تشمل

أ / اسمك. 

ب/ الأحداث التي حدثت قبل ساعة واحدة. 

ج / المكان الذي احتفلت فيه بالعيد. 

د/  المعلومات الضرورية لقيادة السيارة. 

هـ./ رائحة الكعك الذي خبز للتو.

 و /  هيئة معلم مادة الرياضيات في مدرستك الثانوية. 

ز/ جداول الضرب. 

ح،/ أغنية ما، من ثمانينيات القرن الماضي. وعليه، يمكن القول إن الذاكرة الطويلة الأمد، تعني المعلومات كلها التي لم تعد موجودة في منطقة التفكير الواعي، وخزنت لكي يمكن استعادتها فيما بعد. نعرض فيما يأتي نموذجين لكيفية آلية عمل الذاكرة في أثناء الحياة اليومية. 

امثلة :

هب أنك تشتري مستلزماتك الأسبوعية من بقالة محلية في الحي الذي تقطنه، وكانت في الأرفف أصناف عديدة من البضائع، تشكل انطباعات حسية في ذهنك، إذ تسحر عيونك ألوان التغليف الخلابة، وتستنشق عبق المعجنات التي تخبز، وتسمع كثيرا من الأصوات المختلطة حولك، ومع هذا، قد تسجل تلك الانطباعات الحسية في منطقة الإدراك لديك،وقد لا يتم ذلك

ثم تتوقف عند قسم المنتجات الزراعية لتفكر مليا في نوع الفاكهة التي تشتريها لتستخدمها في تجهيز سلطة الفواكه، فيزيغ بصرك في اتجاه الببايا"، تلك الفاكهة التي لم يحدث لك أن تناولتها مطلقا، فلاحظت أنها مكلفة كثيرا، فإن تجاوزتها، فقد تنسى عندئذ تفاصيلها كلها، ولن تعود قادرا على تذكر شيء منها. وصحيح... دخل انطباعك تجاه الببايا في الذاكرة العاملة (منطقة الإدراك)، لكن ليس بالضرورة أن يكون قد خزن في الذاكرة الطويلة الأمد، فإن أوليات الببايا مزيدا من الاهتمام فتأملت هيئتها، ولونها، وملمسها، واستنشقت أريجها، وتحسست مدى نضجها، ثم حلق بك الخيال بعيد التفكر في طعمها وطريقة إعدادها، إن حدث ذلك، فربما تحول صورة تلك الفاكهة والمعلومات المتعلقة بها إلى الذاكرة الطويلة الأمد. وعليه، تكون هذه المعلومة متاحة، لكي تتم استعادتها في المستقبل، عندما تقرأ وصفة مثلا تشكل الببايا أحد مكوناتها. 

 كيفية عمل الذاكرة العاملة:

 انسياب المعلومات عن طريق مكونات الذاكرة الثلاثة: 

المدخلات الحسية (الانطباعات الحسيّة)  لم يتم الانتباه إليها كما ينبغي، ولهذا نسيت. 

هب أنك توجه دعوة لحضور حفل تقيمه لابنة أخيك قبيل زفافها الذي يقام عادة لتلقي الهدايا، ولديك مجموعة من الأسماء ولكنك لا تعرف عناوين منازل الأشخاص الذين تودّ دعوتهم، فتحتم عليك النظر إلى العناوين، ومن ثم نقل الأسماء والعناوين إلى الظروف التي بها رقاع الدعوة، وفي أثناء حملك مفكرة دليل أرقام الهواتف الخاصة بك، تعرفت حواسك على الشعور بالمفكرة، والأسماء الموجودة في صفحة معينة، وصوت قلب الصفحات واحدة تلو الأخرى (أو قل الإحساس بالصفحات في يدك)، فقد يتم تسجيل هذه الانطباعات الحسية في الذاكرة العاملة وقد لا يتم. 


  أن المعلومات الجديدة تنساب دائمًا من الذاكرة الحسيّة إلى الذاكرة العاملة، ولكن تلك المعلومات في الذاكرة الطويلة الأمد، تسترجع من دون أن تُسجّل مسبقا في الجانب الإدراكي، كما قد يحدث أيضا في بعض الحالات أن تتذكر أشياء دون أن تكون متأكدا من دخولها إلى وعيك، فمثلا قد لا تكون مدركا كل أولئك الأفراد الجالسين معك في غرفة الانتظار لمقابلة الطبيب، لكن عندما يدخل رجل فجأة ويسألك إذا ما كنت قد رأيت امرأة على كرسي متحرك، ستتذكر أن الممرضة اصطحبت امرأة إلى داخل غرفة الكشف.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

<لمعرفه جودة تليفونك>

  1/ قم بالاتصال #06#* 2/ سوف يظهر رقم طويل 3/ أنظر إلى سابع وثامن رقم  إذا تبين أن الرقم :  20 أو 20 فيكون تليفون تجميع اماراتى جوده سيئه إذا كان الرقم : 80 أو 08  يكون تليفونك صنع المانيا جوده جيده إذا كان الرقم: 10 أو 01 يكون تليفون صنع فنلندا جيد جدا  إذا كان الرقم: 55 يكون تليفونك صنع فى المصنع الاصلى الاصلى وأعلى جوده إذا كان الرقم: 13 أو 31 فيكون تليفونك صنع فى أذربيجان جوده سيئه وخطر على الصحه إذا كان الرقم: 40 أو  04 فيكون تليفونك صنع فى الهند جوده منخفضه إذا كان الرقم : 50 أو 05 فيكون تليفونك صنع امريكا جوده عاليه  سالمه حسنين كلام مفيد 1

<الاشباع العاطفي لدى الأطفال >

 الحب هو أول وأهم أحتياج نفسى للطفل ولنا جميعاًَ فهذه الاحتياجات النفسيه هى احتياجتنا جميعا ولكنك قد تستطيع _ بأعتبارك ناضجاََ _أن تعبر عنها وتبحث عن إشباعها بطريقه أو بأخرى غير أن الطفل  قد لا يستطيع  أن يعبر عنها بشكل واضح بالاضافه الى أنك المصدر الوحيد لأشباعها  هل شعرت أنت نفسك أن شريك حياتك لا يحبك ؟ كيف شعرت انه لا يحبك ؟ ما الذى يفعله شريك حياتك والذى يجعلك  تشك فى حبه لك ؟  كيف تعرف أن شريك حياتك يحبك ؟  ما السلوك الذى يفعله والذى يجعلك تتأكد أنه يحبك ؟ هل عندما يقول لك إنى أحبك ؟ أم عندما يحضنك  ؟ أم عندما ينظر اليك  نظره معينه؟  أم عندما يقضى معك وقتاًَ خاصاََ بدون أى مشغوليات ؟ أم عندما يجلب لك هديه ؟ لكل منا طريقه فى التعبير عن الحب وطريقه لاستقبال هذا الحب  فهذه زوجه تقول  إن زوجى لا يحبنى لأنه لا يقول لى إنى أحبك  وهذا زوج يقول أنا فعلا لا أقول هذه  العباره تحديداً  لكنى أفعل أشياء كثيره تدل على أنى أحبها  فشعارى أفعال لا أقوال  عندما لا تعرف كيف تعبر عن حبك لشريك حياتك بالطريقه التى يدرك بها الحب  فأنت فى مأزق مستمر قد يتسبب فى كثير من المشاكل  والامر كذلك بالنسبه لأبنك 

انتونى ألبانيز - ستراليا -

أنتونى ألبانيز  أدى أنتوني ألبانيز، زعيم حزب العمال الأسترالي،اليوم الإثنين الموافف ٢٣/٥/٢٠٢٢، اليمين الدستورية بصفته رئيس الوزراء الحادي والثلاثين لأستراليا، في أعقاب فوزه في الانتخابات الوطنية التي جرت يوم السبت. وأدى ألبانيز اليمين أمام الحاكم العام لأستراليا ديفيد هارلي بمقر الحكومة في كانبرا. ثم أدى اليمين أمام هارلي أيضا كل من ريتشارد مارلس وزير القوى العاملة الجديد ونائب رئيس الوزراء، ووزيرة الخارجية الجديدة بيني وونج، ووزير الخزانة جيم تشالمرز، ووزيرة المالية الجديدة والمدعية العامة كاتي جالاجر. وقال ألبانيز للصحفيين إن أداء اليمين يوم الإثنين سيغطي جميع الحقائب الوزارية "كترتيب مؤقت"، مضيفا أن الحقائب الوزارية ستوزع بعد ذلك الأسبوع بعد القادم. ومن المقرر أن يتوجه السياسي البالغ من العمر 59 عاما، والذي أصبح أول رئيس وزراء من حزب العمال منذ عام 2013، إلى طوكيو مباشرة برفقة وونج من أجل حضور الاجتماع الرباعي مع زعماء اليابان والولايات المتحدة والهند غدا الثلاثاء. ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان حزب العمال بزعامة ألبانيز سيحكم بشكل منفرد أم سيضطر إلى قيادة حكومة أقلية.