التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أفغانستان

 



جمهوريه أفغانستان الإسلامية
 تقع في آسيا الوسطى  ، دوله حبيسه لا شواطئ لها ، طبيعة الأرض جبلية وعرة بشكل عام
تاريخ تأسيس أول دوله افغانيه 1747
الأفغان  من الآريه ، أخوات الفرس ، والكرد، والطاجيك ، وصفهم الرحاله بن بطوط بالقوه والبأس الشديد .
ومعنى كلمة أفغانستان هو أرض الأفغان ، وتعتبر إحدى نقاط الإتصال القديمة لطريق الحرير والهجرات البشرية  السابقة.
وتلك الدولة  تربط شرق وغرب وجنوب ووسط آسيا ، وكانت المنطقة هدفا لكثير من الشعوب الغازية ، والفاتحين منذ القدم، منذ عهد الإغريق تحت حكم الاسكندر الاكبر، ومرورا بالفتوحات الاسلاميه ، وحكم المغول ، وغيرهم.
وقد كانت أفغانستان منبع للعديد من الممالك، مثل مملكه بكتيريا الإغريقيةوالسامانيون والغزنويون والتيموريون ، وممالك أخرى ظهرت في أفغانستان فشكلت دولًا عظمى هيمنت على جيرانها من الممالك الأخرى.

مساحتها 647500 كم
العاصمه كابول
اللغه الرسميه  الفارسيه الدريه والبشتونيه مع عده لغات أخرى .

منذ القرن الثامن عشر ومع ظهور قبائل البشتون  بدأ التاريخ السياسي الحديث لأفغانستان، عندما أسس أحمد شاه الدرامى سلاله الهوتاكى  سنة 1709   حكمها في قندهار، مكونا مملكه درانى سنة 1747 آخِر الممالك الأفغانية، والأم الشرعية لأفغانستان الحديثة. فانتقلت العاصمة سنة 1776  من قندهار إلى كابول، وقد تنازلت 1709 عن معظم أراضيها للممالك المجاورة. باتفاقيات مع الإنجليز وفي أواخر القرن التاسع عشر أضحت أفغانستان دولة حاجزة في لعبه الأمم ما بين الإمبراطوريتي الروسيه والبريطانية. 
ففي تاريخ 19اغسطس 1919  بُعيد الحرب الانجليزيه الأفغانية الثالثة  استعاد البلد الاستقلالية في سياسته الخارجية  من المملكة المتحدة.

مع أواخر سبعينيات القرن العشرين عاشت أفغانستان تجربة مريرة من الحرب الأهلية الأفغانية  تخللها احتلال أجنبي عام 1979 تمثل في الغزو السوفيتي  تلاه الغزوة الأمريكي لافغانستان عام 2001

لأفغانستان تاريخ طويل من الحروب الأهلية والخارجية، ومنذ رحيل السوفبت  عام 1989، دارت رحى العديد من الحروب الداخلية في البلاد.


في 24ابريل 1992، تم توقيع إتفاق عرف بإسم  إتفاق بيشاور  ، من قبل أحزاب الإتحاد الإسلامي لمجاهدي أفغانستان السبعة ، وحزب الوحدة الشيعي والحركة الإسلامية محسني، فتم الإتفاق على تشكيل حكومة مؤقتة لمدة شهرين وعلى رأسها صبغه الله مجددى، ثم يتبعه ولمدة أربعة أشهر برهان الدين ربانى . ولكن الحزب الإسلامي بقيادة  حكمتيار والذي كان موالياً لباكستان رفض الاتفاقية بالرغم من أنه من الموقعين عليها. فهاجم كابل وانهارت الاتفاقية، وبقي ربانى في رئاسة الدولة.


عادت الأحزاب المتناحرة لتجتمع في 7 مارس 1993 في إسلام أباد في باكستان بعد حرب ضروس ومعارك طاحنة في كابل، وتم توقيع اتفاقية عرفت باتفاقية إسلام أباد، وشاركت فيها السعوديه وباكستان ، ونصت الاتفاقية على أن لرباني رئاسة الدولة لمدة ثمانية عشرة شهرًا، وقلب الدين حكمتيار يتولى رئاسة الوزراء، وأن يتم وقف إطلاق النار. ولكن الاتفاقية لم تنفذ بسبب اندلاع القتال من جديد بين رباني وحكمتيار بسبب الاتهامات المتبادلة بين الحزب الإسلامي والجمعية.


في الأول من يناير عام 1994 تعرض برهان الدين رباني لمحاولة انقلاب من تحالف بين حكمتيار وعبد الرشيد دوستم وصبغة الله مجددي وحزب الوحدة الشيعي، ولكن الإنقلاب فشل، من قبل أحمد شاه مسعود وتم تجديد فترة حكم رباني لعام آخر في يوليو 1994. وفي نوفمبر 1994 بدأت طالبان  بالظهور، وخلال عامين سيطرت على معظم مناطق أفغانستان ودخلت كابول عام 1996 وأعلنت نفسها الحاكمة للبلاد بإزاحة رباني وحكمتيار الذي وقع مع رباني إتفاقية عام 1996 ، أيضا تقضي بالعمل المشترك واقتسام السلطة. واستمرت سيطرة طالبان حتى بدأت القوات الأمريكية بضرب قوات طالبان في 7اكتوبر 2001 وذلك بسبب  هجماتها في  11سبتنبر 2001 و  التي استهدفت برجي التجارة العالميين بأمريكا ومنذ ذلك والصراع قائم بين أمريكا وطالبان إلى أن ربحت  طالبان  و دخلت قصر الرئاسة بأفغانستان فى 15اغسطس 2021



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

<لمعرفه جودة تليفونك>

  1/ قم بالاتصال #06#* 2/ سوف يظهر رقم طويل 3/ أنظر إلى سابع وثامن رقم  إذا تبين أن الرقم :  20 أو 20 فيكون تليفون تجميع اماراتى جوده سيئه إذا كان الرقم : 80 أو 08  يكون تليفونك صنع المانيا جوده جيده إذا كان الرقم: 10 أو 01 يكون تليفون صنع فنلندا جيد جدا  إذا كان الرقم: 55 يكون تليفونك صنع فى المصنع الاصلى الاصلى وأعلى جوده إذا كان الرقم: 13 أو 31 فيكون تليفونك صنع فى أذربيجان جوده سيئه وخطر على الصحه إذا كان الرقم: 40 أو  04 فيكون تليفونك صنع فى الهند جوده منخفضه إذا كان الرقم : 50 أو 05 فيكون تليفونك صنع امريكا جوده عاليه  سالمه حسنين كلام مفيد 1

<الاشباع العاطفي لدى الأطفال >

 الحب هو أول وأهم أحتياج نفسى للطفل ولنا جميعاًَ فهذه الاحتياجات النفسيه هى احتياجتنا جميعا ولكنك قد تستطيع _ بأعتبارك ناضجاََ _أن تعبر عنها وتبحث عن إشباعها بطريقه أو بأخرى غير أن الطفل  قد لا يستطيع  أن يعبر عنها بشكل واضح بالاضافه الى أنك المصدر الوحيد لأشباعها  هل شعرت أنت نفسك أن شريك حياتك لا يحبك ؟ كيف شعرت انه لا يحبك ؟ ما الذى يفعله شريك حياتك والذى يجعلك  تشك فى حبه لك ؟  كيف تعرف أن شريك حياتك يحبك ؟  ما السلوك الذى يفعله والذى يجعلك تتأكد أنه يحبك ؟ هل عندما يقول لك إنى أحبك ؟ أم عندما يحضنك  ؟ أم عندما ينظر اليك  نظره معينه؟  أم عندما يقضى معك وقتاًَ خاصاََ بدون أى مشغوليات ؟ أم عندما يجلب لك هديه ؟ لكل منا طريقه فى التعبير عن الحب وطريقه لاستقبال هذا الحب  فهذه زوجه تقول  إن زوجى لا يحبنى لأنه لا يقول لى إنى أحبك  وهذا زوج يقول أنا فعلا لا أقول هذه  العباره تحديداً  لكنى أفعل أشياء كثيره تدل على أنى أحبها  فشعارى أفعال لا أقوال  عندما لا تعرف كيف تعبر عن حبك لشريك حياتك بالطريقه التى يدرك بها الحب  فأنت فى مأزق مستمر قد يتسبب فى كثير من المشاكل  والامر كذلك بالنسبه لأبنك 

انتونى ألبانيز - ستراليا -

أنتونى ألبانيز  أدى أنتوني ألبانيز، زعيم حزب العمال الأسترالي،اليوم الإثنين الموافف ٢٣/٥/٢٠٢٢، اليمين الدستورية بصفته رئيس الوزراء الحادي والثلاثين لأستراليا، في أعقاب فوزه في الانتخابات الوطنية التي جرت يوم السبت. وأدى ألبانيز اليمين أمام الحاكم العام لأستراليا ديفيد هارلي بمقر الحكومة في كانبرا. ثم أدى اليمين أمام هارلي أيضا كل من ريتشارد مارلس وزير القوى العاملة الجديد ونائب رئيس الوزراء، ووزيرة الخارجية الجديدة بيني وونج، ووزير الخزانة جيم تشالمرز، ووزيرة المالية الجديدة والمدعية العامة كاتي جالاجر. وقال ألبانيز للصحفيين إن أداء اليمين يوم الإثنين سيغطي جميع الحقائب الوزارية "كترتيب مؤقت"، مضيفا أن الحقائب الوزارية ستوزع بعد ذلك الأسبوع بعد القادم. ومن المقرر أن يتوجه السياسي البالغ من العمر 59 عاما، والذي أصبح أول رئيس وزراء من حزب العمال منذ عام 2013، إلى طوكيو مباشرة برفقة وونج من أجل حضور الاجتماع الرباعي مع زعماء اليابان والولايات المتحدة والهند غدا الثلاثاء. ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان حزب العمال بزعامة ألبانيز سيحكم بشكل منفرد أم سيضطر إلى قيادة حكومة أقلية.