التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

أحكام العرب فى الجاهلية

لم يكن للعرب فى الجاهليه قانون مدون يمكن الرجوع إليه حال الخصومات, وإنما كانت لهم بعض العادات والأعراف والتقاليد المحفوظه والتى يقوم بتطبيقها شيخ القبيله عندما يعرض عليه نزاع. إلا أنه لم يكن هناك ما يلزم الخصمين باللجوء الى شيخ القبيله, وعرض الخصومه عليه, كما أنه لم يكن هناك إلزام بتنفيذ حكمه, وٱنما كان اللجوء إليه أختيارى للخصوم وتنفيذ حكمه كذلك. ليس هناك من رادع يردع من لم ينفذ حكمه, سوى أنه يتعرض لغضب القبيله, ولما جاء الاسلام الحنيف أقر من الأحكام التى تعارف عليها العرب ما كان صالحا, وألغى ما كان منها فاسداً, فأقر الزواج بالطريقه المعروفه الأن وألغى ما كان معروفا من أنكحه فاسده, كنكاح الاستبضاع وهو أن يقول الرجل لزوجته بعد أن تطهر من حيضها أذهبى الى فلان فاستبضعى منه, ويعتزلها زوجها ولا يقربها حتى يستبين حملها من ذلك الرجل, وكانوا يفعلون ذلك إبتغاء نجابه الولد وقوته. وفى مجال المعاملات, أقر الاسلام البيوع القائمه على التراضى, كما أقر السلم والمضاربه وجعل لها ضوابطها المعروفه فى كتب الفقه الاسلامى, والغى بيوع الضرر كبيع السمك فى الماء وما شابه ذلك.

تعدد النوايا فى حفظ القرآن الكريم

تعدد النوايا في حفظ القرآن -أن يكون أنيسي في قبري _ أن يشفع لي يوم القيامه _ أنجو به من عذاب القبر _ أن يكون حجه لي يوم القيامه _ أن اكون من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته _ لطمئنينه قلبي بحفظ القران داخله _ لكى أحظى بحضور الملائكه _ للوصول إلى الخيريه بتعلم القرآن وتعلمه خيركم من تعلم القران وعلمه _ الانشغال بحفظ القران وتعهده يعصمني من الانشغال بلهوالدنيا _ ألا يقرب الشيطان قلبي ولا بيتى ولا ينتصر عليا _ أن يجعل الله له به نور في وجهى وقلبي وسمعي وبصري _ لكي أحظى بالصحبه الصالحه _ لزياده إيماني والثبات على دين الله وسنه رسوله _ أن يكون القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همى وذهاب حزني _ شفاء من امراض القلب والبدن _ لعلو منزلتى في الجنه ومرافقه السفره الكرام _ أن يلبسنى الله بحفظه تاج الوقار يوم القيامه _ يلبس أبي وأمي تاج الكرامه _ أن يكون لساني رطبا بذكر الله ان أُحشر مع السفره الكرام البرره

مجالات الفقه الإسلامى

ينظم الفقه الإسلامى كل مجالات الحياه الإنسانيه بجميع جوانبها سواء منها ما يتعلق بالفرد أو الأسره أو المجتمع أو الدول, وقد جرى بعض الفقهاء على تقسيم الفقه الاسلامى الى قسمين: القسم الأول العبادات: ويشمل كل ما ينظم علاقه الفرد بربه, بدءاً من الطهارة مروراً بالصلاه والصوم والزكاه والحج القسم الثانى المعاملات: ويشمل كل ما ينظم علاقه الفرد بالجماعه أو الأفراد أو الدول الأسلامية, وكذا علاقة الدولة الإسلامية بالأفراد والدول الأخرى فيدخل فى هذا القسم ١/ الأحكام التى تنظم علاقه الفرد بالفرد, وهو ما يطلق عليه فقهاء القانون (القانون الخاص), ويشمل القانون المدنى والتجارى والاحوال الشخصيه والمرافعات والقانون الدولى الخاص. ٢/ الاحكام التى تنظم علاقه الفرد بالدوله الأسلاميه أو علاقه الدوله الأسلاميه بالدول الأخرى, ويقابلها ما اصطلح عليه علماء القانون بـ (القانون العام), ويدخل فى هذه الدائره القانون الدستورى والقانون الأدارى والقوانين المتعلقه بالماليه والتشريعلت الضريبيه والقانون الجنائى وقانون نظام السلطه القضائيه والقانون الدولى العام.

الشريعه فى إصطلاح الفقهاء

يطلق لفظ الشريعه فى إصطلاح الفقهاء بمعنيين: المعنى الاول: عام ويقصد به الأحكام التى سنها الله لعباده عن طريق واحد من أنبيائه "عليهم السلام", فهذه شريعه موسى وهذه شريعه عيسى. المعنى الثانى: المعنى الخاص, ويقصد به الشريعه الاسلامية او يعنى به ماشرعه الله لعباده عن طريق محمد صلى الله عليه وسلم. وقد سميت هذه الأحكام شريعة لأنها مستقيمة, محكمه الوضع, لا ينحرف نظمها ولا تلتوى مقاصدها, فهى كالجادة المستقيمه غير المعوجه, كما أنها شبيهة بمورد الماء لأن بها حياه النفوس وسعادتها, كما أن فى الماء حياة الأبدان. فالتشريع يعنى سن الشريعة وبيان الأحكام, غير أن التشريع الأسلامى بهذا المعنى لم يكن إلا فى حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى لسانه فقط, لأن الله تعالى لم يجعل لأحد غير النبى صلى الله عليه وسلم سلطه التشريع وسن الأحكام فقد تمت الشريعه وكملت على عهد النبى صلى الله عليه وسلم, قال تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا). وعلى هذا يكون معلوماً أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يفارق الدنيا ويلحق بالرفيق الأعلى إلا بعد تمام الشريعة,  أما ما كان بعد وفات

لقطات من حياة هدى شعراوى

هدى شعراوي، هى مؤسسة الحركة النسائية في مصر، وأول إمرأة مسلمة مصرية تقوم بنزع النقاب علانية فى مصر عام 1921 ميلادية, أسمها الكامل هو نور الهدى محمد سلطان، ولدت  في صعيد مصر و بالتحديد في محافظة المنيا في 23  يونيو عام 1879، و تعد أبرز الناشطات المصريات حتى منتصف القرن العشرين. عائلة هدى شعراوى و طفولتها والدها محمد سلطان باشا، يعد هو المتسبب فى هزيمة الثورة العرابية و السماح للإنجليز بأحتلال مصر عبر خيانته لجيش عرابى سامحاً للقوات الانجليزية بتحقيق الأنتصار, و كوفئ على خيانته من جانب البريطانيين عبر تقديم النياشين اليه, بعد أن كان رئيس مجلس النواب المصرى الأول فى عهد الخديوى توفيق. تعلمت هدى شعراوى فى منزلها, و عانت من الكثير من التضييق فى صغرها بسبب قناعات عائلتها المفضلة للذكور على الأناث مما كان له أكبر الأثر على توجهاتها الفكرية فى المستقبل, وتزوجت من ابن عمتها "علي الشعراوي" حين كانت فى عمر الثالثة عشر فى حين كان عمر زوجها قرابة الخمسين عاماً، بعد أن اشترطت عليه تطليق زوجته الأولى, وغيرت لقبها بعد الزواج من هدى سلطان إلى هدى شعراوي تقليداً للنهج البريطانى، إلا انها و بعد

فكر

كلمه حب ليست حرفى الحاء والباء فقط ولكنها مشاعر وذكريات وتجارب فكل كلمه تسمعها ترتبط داخلك بصوره ذهنيه وهذه الصوره تحمل مشاعرها والمشاعر تحدد السلوك والسلوك يحدد النتائج عقاب : فكر فى الصوره الذهنيه المرتبطه بهذه الكلمه ما المشاعر المرتبطه بها ما هو أول شئ خطر ببالك . فكلمه العقاب ترتبط أكثر فى أذهاننا بالذنب والنار والجريمه والعقوبه والسجون والمحاكم والقانون والتى بلا شك تجلب معها كل المشاعر السلبيه المرتبطه بهذه الكلمه فهى كلمه لا تناسب التربيه والغرض منها ومن هنا علينا ان نستبدلها بكلمه التأديب فالعقاب مرتبط بمنع الطفل عن السلوك بغض النظر عن صحته النفسيه أو التأثير النفسى على المدى البعيد  أما التأديب فهو يعنى تعويد الطفل على العادات الصحيحه وجعله أكثر تعاوناَ معنا على المدى البعيد فالعقاب مرتبط بالحلول ااسريعه ووقف السلوك فورا أما النأديب فهو مرتبط بتعديل السلوك  على المدى البعيد التأديب كلمه مشتقه من الادب والذى يعنى رياضه النفس وجمع محاسن الاخلاق والاتصاف بها 

حق الله تعالى

هذا الحق أحق الحقوق وأوجبها وأعظمها لانه حق الله تعالى  الخالق العظيم المالك المدبر لجميع الامور حق الملك الحى القيوم الذى قامت به السموات والأرض خلق كل شئ فقدره تقديرا بحكمه بالغه حق الله الذى أوجدك من العدم ولم تك شيئا مذكورا حق الى الذى رباك بالنعم وأنت فى بطن أمك فى ظلمات ثلاث لا يستطيع  أحد من المخلوقين أن يوصل إليك غذائك ومقومات نموك وحياتك ادّر لك الثديين وهداك النجدين وسخر لك الابوين