التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

كورونا والمكوث بالمنزل

نطالع كثيرا نصائح لنتبعها لعدم المشاحنات حال الجلوس طويلا بالمنزل فهذا البرنامح يقدم إرشادات وذاك يستضيف خبير لأمدادنا بنصائح تمنع حدوث الشجار بين الزوجين وتلك خبيره تربويه تقدم روجته للتعامل مع الاطفال فى ظل القيد بالمنزل. وهاهى زوجه تستعين بجارتها لتستفيد من خبراتها فى التعامل مع الزوج المعسكر بالمنزل رغما عنه بسبب كورونا ! حقيقى عيب وهزل, ألهذا اجتماع الأسره يحدث مشاكل وصراخات, بدلا من أن تجمعنا اللمه والدفء والبركه ؟! هل أكون مبالغه إن قلت من نفوسنا تأتينا كورونا وما شابهها؟! بقلم: سالمه حسنين كلام مفيد 1 

الأمومه

الأم لا يمكن أن يشغلها أحد عن فكره الإنجاب, فهى تحس بالفراغ دائماً, وليس هناك ما يشغلها أبداً إلا الإنجاب, والأسره مهما خرجت وسافرت وتنزهت واشترت كل شئ وذهبت إلى كل أماكن الترفيه تعود الى البيت فتجده فارغاً  خاليا من الحياه بسبب خلوه من الأبناء,  فتنسى كل ما مر من فرح وتذكر ذلك, لأنه لايوجد شئ يحل محل الأمومه وهى لو تملك كل الدنيا وعندها كل إحتياجتها عدا أهم شئ وهو الأطفال, فدائما تشعر بنقص فى حياتها ولا يعوضه أى شئ ولا أموال الدنيا كلها, لذلك نجد من يبحثون عن الولد قد يصرفون ويبذلون كل ما لديهم بسبب السعى للحصول على هذه السعاده التى لا يداينها شئ فى الدنيا, فيقولون أن المال يمكن أن نعوضه.

الفقه الإسلامى فى عهد التابعين

يؤرخ لهذا العصر من بدء ولايه معاويه بعد مقتل علي رضى الله عنه, وكانت البيعه لمعاويه سنه 41 هجريه,  ويمتد هذا العصر الى أوائل القرن الثاني الهجري في سنه 132 هجريه, و هي مده حكم الدوله الامويه,  ولقد كانت مصادر الفقه في هذا العصر هي نفس المصادر التي أعتمد عليها في عصر الخلفاء الراشدين (القران والسنه والاجماع والقياس) غير ان الإجماع أصبح أمرا عسيراً بعد تفرق الفقهاء فى الأمصار,  ورغم إعتماء الفقه على نفس المصادر إلا أنه قد تأثر بعدة عوامل استجدت مع حكم الدوله الأمويه. فقد حدثت فى الأمه الاسلاميه فرقه سياسيه قبيل مقتل علي رضى الله عنه,  فنشأت الفرق الاسلاميه مثل الخوارج والشيعه, وتاثر الفقه بتفرق الصحابه والتابعين في الأمصار,  وشغل بنى أميه بأمور السياسه والتمكين للحكم الأموى,  كما تأثر الفقه بتفرق الفقهاء الكبار, وشاعت روايه الحديث, وظهر الوضع على خلاف ماكان فى عصر الخلفاء الراشدين. كما ظهر فى الحياه العلمية مدرستين هما مدرسه الرأى, ومدرسه الحديث,  كما ظهر فى سماء العلم نجم الكثير من الموالى غير العرب, وذاع صيتهم وعظم قدرهم فى مجال العلم الشرعى, وكان لهذه العوامل أعظم الأث

أبو عبيدة بن الجراح

فتح مدينه القدس فى عهد عمر بن الخطاب. اصبحت القدس تحت الحكم الاسلامى كامله فى عهد الدوله الأمويه فى عهد معاويه بن ابى سفيان عام 614 هجريه, وعندما تولى الخلافه عبد الملك بن مروان بنى مسجد الصخره, وجدد المسجد الأقصى فى العهد العباسى, سمح الخليفه العباسى هارون الرشيد عام 786 للامبراطور شرلمان بترميم الكنائس, وزياره القدس, وأعطى أمانه وحمايته لكل من يريد زياره القدس, واستمر الخلفاء المسلمون يحكمون القدس, ويحافظون علي المقدسات, الى أن هجم الصليبين على القدس, وهدموا المعابد وقتلوا المسلمين, و وصل عدد القتلى 90 ألف قتيل, وأحتلوا البلد 88 عام من عام 1099 ميلاديه حتى عام 1187 وحررها صلاح الدين الأيويى يوم الجمعه 27رجب 583 هجريه _1187 ميلاية

طفل الانابيب

طفل الأنابيب يأتى عن طريق تلقيح بويضه المرأه بحيوان منوى الرجل خارج الرحم ونرجع البويضه الملقحه داخل رحم المرأه ونسبه النجاح تكون واحد من سبع حالات وفى العاده 25% من الحالات يكون ثلاثه توائم والسبب هو تنشيط المبيض فالام تفرح جدا لانها ولدت ولم تكن تحلم أنها تلد أو تحمل 

تنزيلات القرآن الكريم

التنزيل الأول: هو نزول القرآن إلى اللوح المحفوظ, ومعنى إنزاله فى اللوح المحفوظ مجرد إثباته فيه, وحكمة هذا النزول ترجع إلى الحكمة من وجود اللوح المحفوظ نفسه فإنه السجل الجامع لما كان وما سيكون إلى يوم القيامه. النزول الثانى: ويقصد به النزول من اللوح المحفوظ إلى بيت العزه فى السماء الدنيا جمله واحدة, وذلك كان فى ليله القدر, وحكمة هذا النزول تفخيم شأن القرآن وشأن من أنزل اليه. التنزيل الثالث: هو نزول القرآن بواسطه جيريل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم, وألفاظ القرآن هى كلام الله ولا دخل لجبريل فيها ولا لمحمد صلى الله عليه وسلم.

حدث فى شهر شعبان

معركه الأراك الخالده فى الأندلس فى شهر شعبان عام 591 هجريه فى الأندلس بين ملك قشتاله ألفونسو الثامن وبين أبو يوسف يعقوب المنصورى الموحدى