التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

ذاكره الإنسان

  إنها لذاكرة فقيرة حقا، تلك التي لا تعمل إلا في الاتجاه المعاكس.. لم اعد قادرا على تذكر اي شيء!». «لقد أصبحت ذاكرتى سيئة جدًا من. إن وجدت نفسك تردد أشياء كهذه، فربما تكون قد استسلمت لأسطورة متلازمة تقدَّم السن التي يصاحبها فقدان الذاكرة، فعندما يُصَدّق الناس هذه الأسطورة، ربما كفّوا حتى عن محاولة التذكّر، فإننا على الأحوال كلها، ندرك جيدًا –كما أثبتت الدراسات – أنه بالإمكان تحسين الذاكرة من خلال التدريب والتمرين.  يساعد فهم آلية عمل الذاكرة كثيرًا على عملية تحسينها، ومع أننا لم نستطع حتى اليوم فهم آلية عمل المخ، كما هو الحال فيما يتعلق بالقلب والدورة الدموية، فإن خبراء الذاكرة قد ابتكروا وسيلة تمكننا من تخيّل الطريقة التي تتم بها عملية التذكر، وغالبا ما يصفون اكتمال تلك العملية من خلال مكونات الذاكرة الثلاثة: 1/ المدخلات الحسيّة:  تمثل أول مكونات آلية عمل الذاكرة، ويقصد بها الإيجاز الذي يقدمه المخ عمّا نراه ونسمعه، ونلمسه، ونشمّه أو نتذوقه، فنحن محاطون دائمًا بمشاهد وأصوات، وننسى في الحال كثيرًا مما نراه ونسمعه، من دون حاجة إلى تسجيله؛ إذ يكفي فقط انتباهنا لتعبير حسي ما: مشهد، أو صوت،

تاريخ الكتاب والكتابه

تاريخ الكتاب والكتابه  لك أن تتخيل عزيزي القارئ، أن هذا الجسم الذي بين يديك لم يكن وليد المصادفة، ولا نتاج فكرة عابرة أثمرت هذا العمل الجليل والنتاج القيم. لقد مر هذا المنتج بقصة طويلة موغلة في القدم، متجذرة في عمق التاريخ يقدر عمق الحضارة الإنسانية نفسها، فقد مر بكثير من التغيرات. واتخذ أشكالا شتى بحسب ثقافات الشعوب وحضاراتها حول العالم قديمًا كان ذلك أوحديثا. وقد بذلت الجهود المضنية والتجارب الكثيرة، وأنفقت الأموال الطائلة من أجل تطويره وتطويعه لخدمة الإنسان بأفضل قالب فني ماتع، حتى استحال إلى هذا الشكل الذي نتناوله، ويدعى الكتاب، إن لهذا الكتاب الذي عُدّ منذ القدم وسيطا للمعلومات ووعاءً للمعرفة رحلة طويلة تبدأ من جدران الكهوف، ولحاء الأشجار، وأوراق الشجر، وعظام الحيوانات، وألواح الطين، ولفافات البردي، وطيات الرق، وغيرها من أوعية المعلومات التي ابتكرها الإنسان القديم لأغراض شتى، كتسجيل المعارف وظواهر الطبيعة التي مرت به، وللتعبير عما في نفسه، وللتواصل مع غيره، وكان ذلك عن طريق صور ورموز بسيطة تتوافق مع الحياة والظروف التي كان يعيشها. وقد استخدم لتدوين هذه الرسوم والرموز أدوات شتى بحس

أُثُبُت جبل أُحُدُ

أثبت كجبل أُحُد  الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه ، وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو ، فماذا أتوق أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حرباً! ضروسا لا هوادة فيها من النقد الآثم المر ، ومن التحطيم المدروس المقصود ، ومن الإهانة المتعمّدة مادام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع ، ولن يسكت هؤلاءِ عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرضِ أو سلماً في السماء فتفر منهم ، أما وأنت بين أظهرِهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينك ، ويدمي مقلتك ، ويقض مضجعك إن الجالس على الأرض لا يسقط ، والناس لا يرفسون كلباً ميتاً ، لكنهم يغضبون عليك لأنك فُقتهم صلاحاً ، أو علماً ، أو أدباً ، أو مالاً ، فأنت عندهم مُذنب لا توبة لك حتى تترك مواهبك ونعم الله عليك ، وتنخلع من كل صفات الحمد ، وتنسلخ من كل معاني النبل ، وتبقى بليداً ! غبيا ، صفراً محطماً ، مكدوداً ، هذا ما يريدونه بالضبط . إذاً فاصمد لكلام هؤلاء ونقدهم وتشويههم وتحقيرهم (( أثبتْ أُحُدٌ )) وكن كالصخرة الصامتة المهيبة تتكسر عليها حبّات البرد لتثبت وجودها وقدرتها على البقاء . إنك إنْ أصغيت لكلام هؤلاء وتفاعلت به حققت أمنيتهم الغالية في ت

تربيه الأبناء

 التربيه : عرف  أفلاطون التربيه على أنها إعداد المواطن الصالح  ، و عرف المواطن الصالح بأنه الشخص الذي اتزنت قدراته  . ملامح اتزان  القدرات :  العلم.   الاراده . العمل.   الحريه .  وهي المحاور التي ينبغي للمربي أن يحرص على إيجاد آليات تنفيذيه لتكون في حيز الوجود الحقيقي عند الطفل .  إتزان القدرات مجال خصب  لبناء إنسان يملك  مفاهيم  وقناعات صحيحه ليسلك طريقه في الحياه على بصيره تمكنه من فهم دوره في هذه الحياه . تعريف  أرسطو للتربيه :  التربيه عند أرسطو هي إعداد المواطن الصالح المستنير . يلخص أرسطو  مفهوم التربيه في تعريفه من خلال رساله واحده تقول  :  التربيه هي إعداد الإنسان الحر  لقد ربط  أرسطو  السعاده بالحريه وجعلها قرينه لها. يقول أرسطو : إذا منحنا  الفرد تربيه حره فسوف يحقق  أسمى  هدف في الحياه وهو السعاده . لقد أختلف الكثير حول تعريف تربيه الأبناء وليس في ذلك إشكالية  انا أرى أن  التربيه هي الطريق الذى  حدده الله له . علينا أن نعلم أن الله خلقنا  لحكمه ، و على الآباء فهم مسؤلياتهم  ،والتي تتلخص في حمايه الطفل ، مع توجيهه ،  وإرشاده ، وليس التحكم في مصير ه  الذي كُتب  عليه . أحد الا

بعض من حياه النبى صلى الله عليه وسلم

 نبذه مبسطه للأطفال من سيره الحبيب صلى الله عليه وسلم ولد النبى  محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ابن هاشم في مكه صبيحه يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول الموافق العشرين من شهر إبريل سنه 571 ميلاديه ، و يوم مولده  رأت  أمه آمنه أن نورا خرج منها أضاءت  له قصور الشام ، وتصدع إيوان كسرى ملك الفرس فسقطت منه  أربعه عشر  شرفه ، وخمدت النار التي يعبدها المجوس . استبشر  عبد المطلب جد   النبي صلى الله عليه وسلم ، وتهلل وجهه عندما سمع نبأ ميلاد حفيده ، فحمله ودخل به الكعبه  ، ودعا له ، وسماه محمد  وكان من  عاده  أشراف مكه أن يرسلوا صغارهم إلى الباديه لإرضاعهم من نسائها ، لتقوي أجسامهم ، وتتفتح عقولهم  ، وليتعلموا  فصاحه اللسان وكان الشرف العظيم من نصيب مرضعه من بني سعد بن بكر إسمها حليمه بنت ذؤيب زوجه الحارث بن عبد العزى الذى يعرف بأبى كبشه .  وعم الخير الوفير بيت حليمه ، وعندما أتم النبي صلى الله عليه وسلم أربع سنوات ،  بينما كان يلعب مع  غلمان الباديه  ، جاءه  الملك جبريل فشق صدره وإستخرج منه علقه وطهره ،  وعندما سمعت حليمه بالخبر خافت  عليه فأعادته إلى أمه .  أتم النبي صلى الله عليه وسلم

القمر

يبدو القمر دائما وكأنه يتغير أحيانا يكون كبيرا و مستدير ا وأحيانا يبدو مثل موزه صغيره ورفيعه وغالبا لا يمكنك رؤيه القمر إلا بالليل في معظم الأحيان إن  دققت النظر فسيمكنك  أن  تراه  أيضا  بالنهار لكن لماذا يبدو القمر  وكأنه يتغير ؟  ياترى مما يتكون ؟  ولماذا ينتقل عبر السماء  ؟تعال معنا نكتشف بعض أسرار قمر كوكبنا الأرضي يبدو القمر مختلفا عن كل الأشياء الأخرى التي تراها في السماء أنه ليس ساطعا مثل الشمس فهو لا يؤذي عينيك عند النظر إليه الشمس نجم أما القمر فليس نجما ،  القمر قريب الشبه من الأرض حيث أنه يتكون من الصخور ويستمد حرارته وضوءه من الغازات الحاره المتوهجه التي تبعث بها الشمس ،  لذا اذا لم تشرق الشمس على القمر  فلن يمكننا  أن نراه. و في الماضي البعيد كان  لبعض الناس معتقدات غريبه عن القمر .  فالبعض أعتقد أن القمر عليه  أرواح شريره تجعل الناس تتصرف بطريقه غريبه  والبعض الآخر أعتقد أن للقمر قوه سحريه ويمكنه أن يحولك إلى ذئب . وعندما كان ينظر العديد من الاشخاص إلي البدر المكتمل كان يظن بعضهم أنه يمكنه رؤيه وجه ( رجل على القمر)  وأعتقد بعضهم الآخر أن القمر يتكون من جبن أخضر  أو  أن مخ

عش سعيدا

  يــا الله  ﴿ يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ﴾ : إذا اضطرب البحرُ ، وهاج الموجُ ، وهبَّتِ الريحُ ، نادى أصحابُ السفينةِ : يا الله  إذا ضلَّ الحادي في الصحراءِ ومال الركبُ عن الطريقِ ، وحارتِ القافلةُ في السيرِ ، نادوا : يا الله  إذا وقعت المصيبةُ ، وحلّتِ النكبةُ وجثمتِ الكارثةُ ، نادى المصابُ المنكوبُ : يا الله  إذا أُوصدتِ الأبوابُ أمام الطالبين ، وأُسدِلتِ الستورُ في وجوهِ السائلين ، صاحوا : يا الله  إذا بارتِ الحيلُ وضاقتِ السُّبُلُ وانتهتِ الآمالُ وتقطَّعتِ الحبالُ ، نادوا : يا الله إذا ضاقتْ عليك الأرضُ بما رحُبتْ وضاقتْ عليك نفسُك بما حمل فاهتفْ: يا الله إليه يصعدُ الكلِمُ الطيبُ ، والدعاءُ الخالصُ ، والهاتفُ الصَّادقُ ، والدَّمعُ البريءُ ، والتفجُّع الوالِهُ  إليه تُمدُّ الأكُفُّ في الأسْحارِ ، والأيادي في الحاجات ، والأعينُ في الملمَّاتِ ، والأسئلةُ في الحوادث باسمهِ تشدو الألسنُ وتستغيثُ وتلهجُ وتنادي،وبذكرهِ تطمئنُّ القلوبُ وتسكنُ الأرواحُ ، وتهدأُ المشاعر وتبردُ الأعصابُ ، ويثوبُ الرُّشْدُ ، ويستقرُّ اليقينُ، ﴿ اللَّهُ لَطِيفٌ بِع