التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

رساله الى شباب الإسلام

 رساله إلى شباب الإسلام غضبت  لله لا للعرق والنسب  ولا نفاق لأهل المال والحسب  غضبت لله لا من أجل من مدحوا  قولى ومن اسمعوني صوت مكتئب غضبت  لله لا من أجل محتفل  بما أرد من شعري ومن  أدبى  نزهت ثوبى عن الأرض التي  امتلأت   بالوحل لم اتخذ   سيفا من الخشب  يامن تصيدون  في مستنقع  عكر حاشاى لست بمشاء إلى الريب  إني أقول لكم والصمت خارطه  فيها مدائن من شوقي ومن  أربى   السعى فيها إلى الإصلاح عاصمه   سليمه من دواعى  الخوف والسغب لا تحسبوا  إنني ألغيت ذاكرتي  أو أنني غافل عما يدور ، غبى   كلا  فلي دعوه في الليل صادقه  أدعو و أسأل رب الكون في رهب  يا من تصيدون في مستنقع عكر  فروا  بأوراقكم   لا تسرقوا   كتبي  صرفت عنكم يراعي لست أخضعه   لوصف ما قيل عن ظهر  وعن قتب  وجهته لشباب  الحق أحسبهم  بقيه من بقايا  الساده النجب  يا أخواتي يا شباب الحق همتكم  تسمو بكم عن دروب الطيش والصخب  احبكم يا شباب الحق محتسبا  ولن يضيع  ربي أجر  محتسب  ادعو  لكم بصلاح الأمر في زمن  سواد ظلمته  يطغى على الشهب  أقول لا تفتحوا  باب العقول لمن  يدعو إلى اللهو والتهريج واللعب  لا يجرمنكم شنئان من فسقوا  على سلوك طريق ا

خذها بقوه

 الحياه مجموعه قرارات  إذا تأملت حياتك كلها ستجدها عباره عن مجموعه قرارات  ، قد اتخذتها بإرادتك ، فأنت من قررت أن تذاكر في أثناء الدراسه أم لا ! وأنت من قررت ماذا  ستدرس في الجامعه!  وأنت من قررت هل ستمارس الرياضه أم لا!  وأنت من قررت من ستتزوج ومتى ! وأنت من قررت من ستجعلهم أصدقائك المقربين !  وأنت من قررت هل ستعيش سعيدا أم ستعيش تعيسا ! و أنت  أيضاً من قررت  هل ستجتهد وتبذل قصارى جهدك لتنجح في الحياه أم ستتخاذل  وتستسلم  للفشل و تلقي اللوم على الظروف و الأشخاص المحيطين بك !  إذا تأملت حياتك جيدا بتجرد دون الانحياز لنفسك أو اختلاق أعذار  واهيه ستصل إلى الحقيقه الاتيه :  أن ما تعيشه الآن من  وضع  إقتصادي وإجتماعي ونفسي ما هو إلا  نتاج  قراراتك في الماضي و ستعى  جيدا أن حياتك في المستقبل ستتحسن إذا تحسنت  قراراتك في الحاضر. لقد ادرك الامريكي كريس جاردنز هذه الحقيقه  فتحول من مشرد ينام في محطات القطارات إلى رجل أعمال وخبير أوراق ما ليه  ومحاضرا عالمي في التنميه البشريه . بل تحولت قصه نجاحه إلى كتاب بأسم (البحث عن السعاده) و إلى فيلم سينمائي يحمل الإسم نفسه ، أدى بطولته نجم السينما الأمري

فن التحكم بالمخاطر المنزليه

 فن التحكم بالمخاطر المنزليه الحوادث المنزليه وسلامه الأسره :   الأطفال فى سن صغيره غير قادرين على حمايه أنفسهم  من الحوادث فهم لهم عالمهم الخاص البرئ  فيجب علينا مساعدتهم  لجعل عالمهم  البريء أكثر أمنا وأمانا  وسلامه  للطفل  وحوادث  الأطفال من الأمور التي لا تنتهي عند حد أو عمر  معين  حيث أن الأطفال في المراحل الأولى  يحاولون استكشاف ما حولهم  وفضول الطفل لا حدود له مع عدم إدراك  للخطر  فأي  اهمال بسيط من قبل الأب أو الأم يؤدي  إلى أصابه أطفالهم أصابه  بليغه  أو اعاقه دائما  ومن أسباب تعرض الأطفال للحوادث المنزليه :  1/  نقص وعى وقله  خبره  الامهات بأساليب حمايه أطفالهن من الأخطار  المنزليه  وعدم اتباع وسائل الأمن  لحمايه الأطفال 2/ أثبتت  الدراسات أن الأطفال الذكور أكثر عرضه للاصابه المنزليه من الإناث فتبين  إصابة الذكور   بلغت ضعف نسبه أصابه الإناث  85%  من حوادث إلاطفال هي حوادث منزليه يتعرض لها الاطفال ما بين  سن  الولاده والرابعه  ومن أهم المخاطر المنزليه هى :   1/ ابتلاع جسم غريب  لدى ابتلاع جسم غريب يمر هذا الاخير بطريقه طبيعيه في الجهاز الهضمي بدون أي عوارض ولكن يجب التخلص منه

تلك الجنه

هم قوم يعلمون جيدا ان من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه فتاتى الملائكه ان سلام عليكم بما صبرتم الملائكه تاتي يأمر من الملك سبحانه وتعالى لكي تسلم عليكم سلام عليكم بما صبرتم بماذا ؟ بما صبرتم في الدنيا بما صبرت على الصعاب التي تحدث لك في طريق سيرك الى الله بما صبرتم في وقت الابتلاء ووقت المحن بما صبرتم في وقت ثباتك على دينك وحولك هزائم وانتكسات من اقرب الناس اليك.... بما صبرتم على فعل العبادات والطاعات بما صبرتم على كل عباده كانت صعبه على الكثير ولكنك فعلتها بعون الله الطريق ليس سهلا لكن العاقبه تستحق على ابواب الجن زحام فهل انت ممن يكونون عند هذا الزحام ؟ الناس كلها في هذا الوقت قسمين فمنهم شقي وسعيد هود 105 قسم شقي وقسم سعيد فاما الذين شقوا ففي النار هود 106 واما الذين سعدوا في الجنه هود 108 الشقاء و السعاده هنا بناء على الكدح وهو الاعمال التي عملتها في الدنيا تلك الجنه...... عند اخذ الصحف.... الحاله الاولى المميزه لاهل السعاده : من الناس من سياخذ كتابه بيمينه وهذه علامه الفوز  وينقسم الى ثلاث اقسام القسم الاول سياخذ كتابه بيمينه ويدخل الجنه مباشره بغير حساب.... اعلى درجات السعاده ال

آداب طالب العلم

  آداب طالب العلم  إعلم  أعزك الله أن تعلم الآداب وحسن السمت مطلب شرعي ، قل في الناس من يلتفت إليه ،  بل البلايا  العظام لم تتوالى علينا إلا يوم هجر الناس السمت الحسن ، وأقبلوا  على العلم ولم  يزينوه بحليته  الواجبه ، فظهرت الأقوال الشاذه وكثرت الصراعات والخلافات .  فلم نجنِ للعلم  ثمره ونٓزُرٓ فى الناس أهل العلم والفضل..  تأدب  قبل أن تتعلم فإنك  لن تنال  من العلم طرفا إذا لم تنل من الأدب أطرافه  وأعلم  أن تهذيب النفس  و إصلاح خللها ليس بالأمر اليسير  ، إلا من وفقه الله تعالى فأصلح مابينك وبين الله يستقم حالك . و هذه بعض الآداب  عليك أن تسعى لتتحلى بها  في طريق طلب العلم  أولا  :  طهاره القلب من الادناس  ليصلح لقبول العلم و  إستثماره .   ففي الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن فى الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب .  قيل يطيب القلب  للعلم   كما تطيب الأرض  للزراعه . وفي صحيح مسلم أن الملائكة لا تدخل بيت فيه كلب أو صوره  فكيف  ينزلون  قلبا مليء بالانجاس  والخبائث  ، ومزموم الصفات  مثل الغضب ، والشهوه ، والحقد والحسد ،  والكبر  ، والعجب 

العلم وتقسيم الناس في الدنيا

  تقسيم الناس بالدنيا قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه لكُميل : احفظ ما أقول لك : الناس ثلاثه فعالم رباني ، ومتعلم على سبيل نجاه، وهمج رعاع أتباع كل ناعق ، يميلون مع كل ريح ، لم يستضيئوا بنور العلم ، ولم يلجئوا إلى ركن وثيق  . فالعلم خير من المال ، العلم يحرسك ، وأنت تحرس المال ، العلم يزكو على العمل ، والمال تنقصه النفقه ، ومحبه العالم دين يدان بها  ، العلم يكسب العالم الطاعه في حياته ، وجميل الاحدوثه بعد موته وصنيعه المال  تزول بزواله ، مات خزان الأموال وهم أحياء ،  والعلماء باقون مابقي الدهر حيائهم أعيانهم مفقوده وأمثالهم في القلوب موجوده . ولقد ميز في القرآن الكريم والسنه النبويه طالب العلم ترغيبا و حبا وشوقا إلى العلم و التحلي بأدابه . شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكه وأولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ال عمران 18) أهل العلم  ثقات عدول :  هم الذين إستشهد الله بهم على أعظم مشهود  وهو توحيده  عز وجل ، وهذا  هو العلم الحقيقي العلم بالله تعالى و أسمائه وصفاته ، وموجب ذلك و مقتضاه من الايمان برسله وكتبه والايمان بالغيب حتى كأنه مشاهد محسوس  فهذه ال

فضل العلم

            فضل العلم  العلم هو ما قام عليه الدليل ،  ويقصد به علم الكتاب والسنه بفهم سلف الامه رضي الله عنهم ،   فالعلم قال الله ،  وقال رسول الله  ، وقول من ميزه الله  بالفطنه  والفصاحه فعرف كيف يستعمل تلك النعمه ، وقولهم حجه عليهم لا على الدين .  والعلم بكسر العين في اللغه من الفعل الثلاثي علم أي عرف ما كان مجهولا بالنسبه إليه في حدود القدرات البشريه ، فالعلم إسم من أسماء الله الحسنى ، وهو الذي يعلم ويعرف كل شيء سرا و علانيه .  والعلم في الاصطلاح :  هو  مجموعه المعارف والخبرات والاستنتاجات التي يتوصل إليها  الإنسان ويتقنها في مجال ما  من مجالات  المعرفه ،  فهناك علم الطبيعه ، و علم الدين ، و علم الطب والهندسه ، وغيرها.  وقد جاء في الأثر أن الأنبياء عليهم السلام لا يورثون ذهبا ولا فضه  ولا منصبا وإنما يورثون العلم لمن بعدهم . الإسلام دين العلم والتعليم  فأول آيه حملها جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم هى  أقرأ ،  ثم تلا قوله تعالى نون والقلم وما يسطرون ) القلم 1) فهاتان الآيتان  عظمتا  شأن القراءه والكتابه و  أقسم الله سبحانه بالقلم وهو أداه التدوين والكتابه والحفظ . و بالقر